بعثة روسية سورية أثرية تباشر ترميم إحدى أقدم كنائس حلب
01:35
7,338
Reddit
في إطار مشروع جديد للحفاظ على الآثار قامت البعثة الأثرية الروسية السورية برسم المخطط التمهيدي لترميم الكنيسة المسيحية في حلب.
وقام موظفو البعثة بوضع مخطط تصويري للكنيسة التي تم بناؤها منذ 1500 عام. هذه هي المرحلة الأولى من الاستعدادات لترميم الأثر المعماري.
ووفقًا لمشروع أعده علماء الآثار الروس مع زملائهم السوريين سيقوم أعضاء البعثة بفحص حوالي 10 كنائس تعود إلى أوائل العصور الوسطى والتقاط صور ومقاطع فيديو لها وإعداد نماذج ثلاثية الأبعاد ومخططات تقويمية للمناطق التي تقع فيها.




الاشتراك في فيديوهات قناة "RT" من خلال اليوتيوب:
arcodes.info

موقع قناة RTarabic:
arabic.rt.com/
يمكنكم متابعتنا على التويتر:
twitter.com/RTarabic
صفحة RT على الفيسبوك:
facebook.com/rtarabic.ru

قناة "RT" الفضائية هيئة إخبارية إعلامية ناطقة باللغة العربية تابعة الى مؤسسة "تي في -- نوفوستي" المستقلة غير التجارية. يتضمن برنامج بث القناة أخبارا سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية وبرامج دورية وأفلاما وثائقية وتحقيقات مصورة. تبث القناة 24 ساعة يوميا خلال سبعة أيام في الأسبوع.

تعليقات
  • Mitsubishi Evo
    Mitsubishi Evo

    كنيسة وتحوي على منحوتات إسلامية تاريخية من آيات قرآنية وغيرها .. العنوان غريب حقيقة ..

  • شقي وسعيد
    شقي وسعيد

    وِلَايَة غَرَّب إفْرِيقِيَّة بِتَوْفِيقِ اللَّهِ تَعَالَى ، اِشْتَبَك جُنُود الْخِلَافَة مَع عَنَاصِر مِنْ جَيْشِ النيجر الْمُرْتَدّ قَرُب بَلَدِه (ميني سوروا) بِمِنْطَقَة (ديفا) أَمْس ، بالأسلحة الرَّشَاشَة ، مَا أَدَّى لِهَلَاك وَأَصَابَه عَدَدٍ مِنْهُمْ ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ .

  • شقي وسعيد
    شقي وسعيد

    وِلَايَة غَرَّب إفْرِيقِيَّة بِتَوْفِيقِ اللَّهِ تَعَالَى ، اِشْتَبَك جُنُود الْخِلَافَة مَع عَنَاصِر مِنْ جَيْشِ النيجر الْمُرْتَدّ قَرُب بَلَدِه (ميني سوروا) بِمِنْطَقَة (ديفا) أَمْس ، بالأسلحة الرَّشَاشَة ، مَا أَدَّى لِهَلَاك وَأَصَابَه عَدَدٍ مِنْهُمْ ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ .

  • شقي وسعيد
    شقي وسعيد

    وِلَايَة الْعِرَاق الْأَنْبَار بِتَوْفِيقِ اللَّهِ تَعَالَى ، اِسْتَهْدَف جُنُود الْخِلَافَةِ إلَيْهِ رُبَاعِيَّة الدَّفْع لِلْجَيْش الرَّافِضِيّ الْمُرْتَدّ قَرُب الْحُدُود المصطنعة مَع (جزيرة العرب) أَمْس ، بتفجير عَبْوَة ناسفة ، مَا أَدَّى لتدميرها وَهَلَاك ضَابِطٌ وَأَصَابَه عَدَدٍ مِنْ العَنَاصِرِ كَانُوا عَلَى مَتْنِهَا ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ .

  • شقي وسعيد
    شقي وسعيد

    وِلَايَة الْعِرَاق ديالى بِفَضْلِ اللَّهِ تَعَالَى ، اِسْتَهْدَف جُنُود الْخِلَافَة خَبِيرٌ متفجرات فِي الْجَيْشِ الرَّافِضِيّ الْمُرْتَدُّ فِي قَرْيَةٍ (الكبة) بِمِنْطَقَة (الوقف) أَمْس ، بتفجير عَبْوَة ناسفة ، مَا أَدَّى لإصابته ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ .

  • شقي وسعيد
    شقي وسعيد

    وِلَايَة الْعِرَاق الْأَنْبَار بِتَوْفِيقِ اللَّهِ تَعَالَى ، اِسْتَهْدَف جُنُود الْخِلَافَة عنصرين مِنْ الْجَيْشِ الرَّافِضِيّ الْمُرْتَدِّ عَلَى طَرِيقِ (النخيب - عرعر) أَمْس ، بالأسلحة الرَّشَاشَة ، مَا أَدَّى لهلاكهما ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ .

  • عبدالصمد الحيمي
    عبدالصمد الحيمي

    من قال أن المسيحيين كلهم سواء فهو كاذب ومن ظن ذاك فهو واهم ،،،، حين رأينا دول المسيحية الغربية تدعم الجماعات المسلحة وتشرف مخابراتيا على هدم المساجد و الكنائس والأديرة المسيحية الأثرية والتاريخية القديمة في سوريا ، نرى على النقيض تماما جمهورية روسيا الإتحادية ذات العقيدة المسيحية الشرقية الأرثوذكسية تشرف على إعادة بناء وترميم وصيانة الآثار الإسلامية والكنائس والأديرة المسيحية الأثرية والتاريخية القديمة في عموم سوريا وهي المقدسات ذات القيمة الفريدة التي تعود للقرون المسيحية الأولى والأقرب من فترة حياة السيد المسيح عيسى بن مريم عليهما السلام في تلك المنطقة من المشرق العربي التي عاش فيها أنبياء المسيحية عليهم السلام ، وعليه : فإن الذي يقول إن المسيحية الغربية هي والمسيحية الشرقية الأرثوذكسية سواء فهو كاذب ومن ظن ذاك فهو واهم. المسيحية الغربية تحالفت مع اليهود أعداء المسيح عيسى بن مريم عليهما السلام، وأما المسيحية الشرقية الأرثوذكسية فقد تحالفت مع المسلمين الحقيقيين أو هي أقرب إليهم من غيرها ،، المسيحية الشرقية الأرثوذكسية تقع الآن في الجانب الصحيح من التأريخ ، وتلتزم قدر المستطاع بعهد السيد المسيح عيسى بن مريم عليهما السلام وتحافظ على آثاره وتأريخه. أقولها وبكل فخر وصدق ،،،، شكرا جمهورية روسيا الإتحادية على هذه الجهود المبذولة للحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية في سوريا والشام ،،،، شكرا لقوات الجيش الروسي في سوريا والشام، ، شكرا لكم فخامة الرئيس فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين .

  • 3rin Solaiman
    3rin Solaiman

    بالتوفيق .. ⚔🇸🇾❤

  • محمد قندول
    محمد قندول

    نواياكم حبيته مشلكم يا خبتا تو تشبحو من المنتصر الله لهو ملك السموات والأرض أطردو الروس و الترك و الإيرانيين و الأمريكان و الإسرائيلين من بلدانكم تو إنشاء الله الله يدير لي يرذيه هدوله الروس ديمه أعرفو يا عرب يا الأمة العربية الإسلامية يردون أن يقاتلونكم و يخرجونكم من دينكم الدين الإسلامي لن ترضا عليكم اليهود و النصار حتا تتبعو ملتهم قولو لهم هذا الله هو الهودا . صدق الله العظيم. هادي روسيا و الكلب بوتن الوغد نفله مش قتلكم يعيش مش راجل ويموت مهوش راجل إنشاء الله ديرو بالكم منهم أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو يحي ويميت و هو على كل شيء قدير أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين

  • بـدر الشـمري
    بـدر الشـمري

    لا حول ولا قوه الا بالله

  • King fire
    King fire

    قال الرب : يزول العالم ولا يزول حرف من كلامي. والروس يعملون مشيئة الله على الأرض. اما لماذا سورية لان روسيا وسوريا شعب روابطه تعود الى بدء الزمان وستبقى لنهاية الزمان .انظر ليس صدفة ان تكون حروف اسم الدولتين متطابقة .وهذا غير موجود في كل دول العالم .انها إرادة الخالق .🇷🇺🇸🇾🇷🇺🇸🇾

  • mohammad shehada
    mohammad shehada

    مسجد او كنيسة او آثار قديمة ما اهتم لكن المهم و المزعج ان سوريا 🇸🇾 الحبيبة صارت ملعب للروسيين

  • MAN
    MAN

    تحفة معمارية ..عاشت سوريا الترات الثقافة والعروبة

  • Haran Ahmed
    Haran Ahmed

    هذا جامع وليس كنيسة ودمره الاحتلال الروسي او خماسو بشار

  • Majed Abdi
    Majed Abdi

    كفاكم سرقه الكنائس وتحولها إلى جوامع. كما اوصاكم رسولكم الذي لا يفقه الا بي للنكاح والقتل. الإسلام ليس في دين الإسلام الإرهاب بذلته ومحمد كان من يسرق القوافل ويقتل الرجال وياخذ النساء سبيا. والدليل القرآن والاحديث

    • Mitsubishi Evo
      Mitsubishi Evo

      @Majed Abdi أنت مضحك يا عزيزي .. هل تظن أنه من الصعب علي البحث في غوغل عن مقاطع في الإنجيل للدلالة على فساد هذا الدين .. لكني أعرف جيدا أنك تناقض نفسك من الداخل لذلك لا أخوض جدالا جديا معك .. وكما يقول المثل العربي : "لن يصلح العطار ما أفسده الدهر" .. ومهمتي هنا ليس اصلاح ما بنيته من صورة سيئة عن الإسلام طوال فترة حياتك ..

    • Mitsubishi Evo
      Mitsubishi Evo

      @Majed Abdi أنت مضحك يا عزيزي .. هل تظن أنه من الصعب علي البحث في غوغل عن مقاطع في الإنجيل للدلالة على فساد هذا الدين .. لكني أعرف جيدا أنك تناقض نفسك من الداخل لذلك لا أخوض جدالا جديا معك .. وكما يقول المثل العربي : "لن يصلح العطار ما أفسده الدهر" .. ومهمتي هنا ليس اصلاح ما بنيته من صورة سيئة عن الإسلام طوال فترة حياتك ..

    • Majed Abdi
      Majed Abdi

      @Mitsubishi Evo ممكن تعطني ايه وحد بس آية وحد استقه منها هيتلر. اتحداك. لو ان راجل. اتحدك

    • Majed Abdi
      Majed Abdi

      @Mitsubishi Evo القرآن صار كلام شيوخ. عم اعطيك ايه من القرآن. صحيح المسلم لو قرأ لا يفهم. مشكله. روح إقراء وتثقف لحتى بس اقول لك شي تسكتني. قال كلام المشيخ.

    • Mitsubishi Evo
      Mitsubishi Evo

      @Majed Abdi دعنا في موضوعنا الأساسي "سرقة المساجد" .. واتركنا من هتلر رجل الدين الذي كان يستقي افعاله من الكتاب المقدس والصليب المعقوف ..

  • josf sham
    josf sham

    حال هذه الكنيسة من حال دير مار يوحنا..

  • moan jam
    moan jam

    الاسم بعثة والاسم الحقيقي بعثة تنصير يهدمون المساجد ويبنون الكنائس فهل سيرضى مسلمين سوريا بماتفعلة روسيا والمسيحية كلهم هربوا خارج سوريا

    • moan jam
      moan jam

      @Mwا٨l٨I KاJ اقامت مسجد لمسلمين بارضها لكن المصلحة العليا لها هو اعادة المسيحين إلى سوريا لتقسيمها

  • السفاح السفاح
    السفاح السفاح

    كتفم كنائس إلي دمرت معبد بل وقلعة تدمر وقوس النصر يجب اصلاحهم لانها أثار ذات تاريخ عريق

  • يـهودية حـلبيهہ ےے
    يـهودية حـلبيهہ ےے

    ❤️🌷

  • Majd shahoud
    Majd shahoud

    بس مكتوب بداية المقطع على المدخل انه مسجد اهاااا فهمت بدوهم يحولو المسجد لكنيسة

  • Majd shahoud
    Majd shahoud

    على اساس كنيسة

  • Aziz
    Aziz

    ضاعت سوريا مع الأسف

  • Mansour Annab
    Mansour Annab

    الكنيسه بتعمل ايه جوه الجامع يا مسلمين ??????بصلا ههههههه

  • Mhamad Mhamad
    Mhamad Mhamad

    بعد ما دمرو مساجد المسلمين وهجروهم من بلاد الشام الروس يرممون كناءس الروم اعلان منهم على البدء باعاده سوريا الى ماقبل الفتح الاسلامي حرب صليبية حاقده تقودها روسيا لانها تعتبر نفسها ممثله للروم في زماننا

  • Yasin Duale
    Yasin Duale

    تاريخ الجامع الحلوية في حلب بحسب سوفاجيه، المدرسة مبنية مكان المعبد الوثني الذي كان في طرف الآغورا، وأنها كانت في بادئ الأمر معبداً لعبدة النار ثم تحول إلى كنيسة لليهود ومن ثم إلى كاتدرائية حلب العظمى التي شيدت في القرن الخامس الميلادي.[4] حوَّلها القاضي «أبو الحسن الخشاب» إلى مدرسة بعد أن قام الإفرنج ـ حسب ابن شداد في «الأعلاق الخطيرة» ـ بنبش قبور المسلمين أثناء حصار حلب سنة 1124م،[5] خُصصت المدرسة للمذهب الحنفي.[4] للجامع محراب اصابه بعض التخريب، قام بتحليله أرنست هرتسفلد.[4] وقام بعدها رجل من اهل الخير بانشاء مدرسة داخل المسجد واوقف لذلك الاوقاف الكثيرة وشرط ان يعمل فبها حلوى القطايف في رمضان من كل عام ويوزع على الطلاب والسابلة وكان القطر يوضع في جرن كبير عند باب المدرسة ولقد كان قائما إلى مدة قريبة وهو جرن المعمودية ومن هنا جاء اسم الحلوية يلاحظ الزائر إلى هذا المسجد طابع العمران الكنسي البيزنطي. ar.m.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%88%D9%8A%D8%A9

    • Mitsubishi Evo
      Mitsubishi Evo

      هل الأثار الإسلامية في داخل المسجد من آيات قرآنية وغيرها كانت موجودة أيضا عندما كان المسجد كنيسة ؟!!.. هل المحاريب والمنبر والمأذنة كانت موجودة أيضا عندما كان المسجد كنيسة ؟!. بالفعل كم هو غبي الويكيبيديا ..

  • الرعد الرعد
    الرعد الرعد

    / قرن الشيطان آل سعود / هم عبيد وأحذية اليهود وأمريكا يسرقون أموال الشعب وينفقونها في تدمير الدول العربية ودعم داعش والقاعدة وهم من فرقو المسلمين الشيعة والسنة كل ما يفعلونه بالعرب والمسلمين هو خدمة" لأسيادهم الخنازير الصهاينة

  • Errami Mostafa
    Errami Mostafa

    يدمرون المساجد و يرممون الكنائس

  • يزن عزام
    يزن عزام

    مشروع تنصيري جديد برعايت الاسد

  • A S V AMV- PRO
    A S V AMV- PRO

    مسجد ام كنيسة ؟؟؟؟ هل حقا أنتم قناة إعلامية؟؟

  • محمد صلاح
    محمد صلاح

    والله سندوس بشار الاسد مع الروس بقوه لله

    • RAHD krma
      RAHD krma

      هههههه ابلع

  • Sami Benyoussef
    Sami Benyoussef

    ❤❤❤❤❤

  • vgyin
    vgyin

    هذا اثار رومان هو سوريا عندها تاريخ اصلا

    • m.z .z
      m.z .z

      الرومان استعانوا بحرفيين فينيقيين ودمشقيين حتة يبنون مدنهم واثارهم وانت ما راح تلكة اثار رومانية في البلقان وغرب اوروبا والي هية تعتبر مناطق قريبة للروم من الشرق الاوسط وحتة العمارة في الشرق الاوسط اكثر تطورا من الاثار الرومانية

    • THE. LEADER
      THE. LEADER

      الاشورية والسريانية والارامية والفنيقية وتدمر ودمشق وحدها عمرها 12 الف سنة قبل الميلاد سوريا مشهورة باسم مهد الحضارات

    • 3rin Solaiman
      3rin Solaiman

      ممكن تحكيلنا من وين انت يا عار !؟ - سورية مهد الحضارات 🇸🇾❤

    • Aleppo حلب
      Aleppo حلب

      حلب واريحا اقدم مدن في العالم حسب منظمة اليونسكو الدولية

    • The jasmine Sy
      The jasmine Sy

      واضح عليك من تعليقك أنك لاتعرف شئ عن التاريخ. ياصديقي المضحك. سوريا مهد الحضارات

  • vgyin
    vgyin

    اثار رومان

    • ٠𓋹𓃭.
      ٠𓋹𓃭.

      @mohammad shehada هذا قبل دخولهم المسيحية

    • ٠𓋹𓃭.
      ٠𓋹𓃭.

      @mohammad shehada الحضارة الرومانية الشرقية استمرت وكانت ديانتهم مسيحية

    • m.z .z
      m.z .z

      الرومان استعانوا بالحرفيين الفينيقيين والدمشقيين يلة يبنون مدنهم ومبانيهم

    • mohammad shehada
      mohammad shehada

      @٠𓋹𓃭. انا بعرف ان بعد سقوط الحضارة الرومانية صارت مسيحية لكن حتى قبل سقوط الحضارة الرومانية كانت مسيحية ؟ لكن ليش هنه يأمنون بزوس و آله غريبة ؟

    • ٠𓋹𓃭.
      ٠𓋹𓃭.

      @mohammad shehada الرومان دخلوا المسيحية في عهد قسطنطين الأول والإمبراطورية الرومانية الشرقية أو البيزنطية كانت مسيحية الديانة وحتى الإمبراطورية الرومانية الموحدة في أواخر عصرها تبنت الديانة المسيحية

  • Karl Marx
    Karl Marx

    هل تعلم أيها المسلم أن رسولك إغتصب صفية بنت حيي بعد أن قتل أبوها و زوجها و قبيلتها في نفس الليلة؟

    • السفاح السفاح
      السفاح السفاح

      مايقصر والله المهم اخ//تك شو عمل فيها

    • الياقوت اللامع
      الياقوت اللامع

      @Mohamed Mohamed عيب نحن برمضان يصطف خلي يتحمل وزر كلامو . لما يعرف انو سيدنا محمد رح يشفع لكل الناس والخلائق الي بعده ببلاش وضغري على الجنة ... ساعتها رح يندم الرجال على الكلام كله

    • Mhamad Mhamad
      Mhamad Mhamad

      رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقتل الا من كان مفسد في الارض وشقد حظا كبير ام المؤمنين صفيه حتى الله اختصا ان تكون زوجه رسول الله

    • عادل A
      عادل A

      @Mohamed Mohamed يضع صورة كارل ماركس ليوهمنا انه ملحد ههههه لانه لا يستطيع ان يقولو انهم مسيحيي لانهم يعلمون ان دينهم غير منطقي وحجتهم ضعيفه.

    • صلوا على محمد
      صلوا على محمد

      @Mohamed Mohamed الكفار مش اخ المسلم

  • ابو اليث Birkdar
    ابو اليث Birkdar

    يعني روسيا ناوية تقلب لمسجد لكنيسة؟

    • ابو اليث Birkdar
      ابو اليث Birkdar

      @Hossin Taxi وكلمة جامع عنا بسوريا تعني مسجد لا شفت صلبان ولا شفت اي شي بيدل انها كنيسة بلفيديو

    • السفاح السفاح
      السفاح السفاح

      @Hossin Taxi المسجد جنب كنيسة شوف المقطع

    • Hossin Taxi
      Hossin Taxi

      هده أقدم كنيسة وليس مسجد

  • Ali Sauod
    Ali Sauod

    الله يدمر روسيا وإيران وحزب الشيطان

    • mohammad shehada
      mohammad shehada

      @داغر بدوان انت رجال مشان تعطيني ديس لايك والله قوية 😂😂

    • mohammad shehada
      mohammad shehada

      @داغر بدوان انا بس اعبد الله ، ايه انا مئمن تقي 😂 و اللعنة على أمريكا و الصهاينه ، و انا مش جبان رح اعطيك دي لايك بكل شجاعة نشوف مين الجبان 🤣🤣

    • mohammad shehada
      mohammad shehada

      @داغر بدوان اي صح لآنني مش عبد الحكومة و اطيع الغرب هيك حالت بلدننا العربية سيئة 😂😂 و كمان دس لايك عليك تفكرني جبان 🤣

    • mohammad shehada
      mohammad shehada

      @داغر بدوان كيف تقول ان الصهاينه و الأمريكين و الفرنسيين و البريطانيين نعمة 😂😂 هنه عباد الشيطان هنه سبب ليش حالة بلداننا العربية و الإسلام سيئة

    • Amer Alnuaimi
      Amer Alnuaimi

      أمين يارب،،،

  • أبن إدلب
    أبن إدلب

    يهدمون المساجد و يرممون الكنائس هذه الاحتلال الحقير

    • أبن إدلب
      أبن إدلب

      @Mwا٨l٨I KاJ اذا كلامك صح حقهم هذه أرض اسلامية بس كلامك كلو غلط

  • Noora Alzahra
    Noora Alzahra

    حلو كتير 💛

    • Betul1 Eyubi
      Betul1 Eyubi

      @Mwا٨l٨I KاJ والله مابصير تبيع شرفك لحد

    • Betul1 Eyubi
      Betul1 Eyubi

      @الياقوت اللامع هدول المؤيدون بايعين شرفهم وعرضهم للمحتلين لا تستغرب من شي.

    • الياقوت اللامع
      الياقوت اللامع

      شو هو الحلو بالله عليك ، المفروض نحنا نصلح آثارنا مو هني

  • فاطمه
    فاطمه

    رائع فعلا ربي يحفظ سوريا 🎀🎁

    • Betul1 Eyubi
      Betul1 Eyubi

      وين الرائع بالموضوع

  • ziad tarek
    ziad tarek

    ترميم ام تنقيب ؟😕 لماذا الان روسيا تهتم للدين المسيحي علما انها تنازلت عن ارمينيا المسيحية لصالح اذربيجان الاسلامية لذلك فهذا العمل الروسي ورائه سياسة و منفعة و ليس ديني علما انهم دخلوا جامع ! ليس كنيسة كما يظهر من العنوان اتسال👀👀

    • الياقوت اللامع
      الياقوت اللامع

      طبعا

    • ساطع حرب
      ساطع حرب

      يجوز للشيعية المتزوجة التمتع بشرط عدم علم زوجها أنظر فروع الكافي ووووطوووووط ووووطوووووط هاهاهاهاااي

  • Ганнибал TM
    Ганнибал TM

    Very nice 👌

  • ساطع حرب
    ساطع حرب

    يجوز للشيعية المتزوجة التمتع بشرط عدم علم زوجها أنظر فروع الكافي هاهاهاهاااي

    • الياقوت اللامع
      الياقوت اللامع

      @Ali Ali قصدك بحق كل مسلم

    • الياقوت اللامع
      الياقوت اللامع

      @شيخ.الليل. فنكوش نحن في رمضان

    • Ali Ali
      Ali Ali

      ساطع حرب الله اكبر لماذا تكذب اتقي الله سوف تحاسب على كلامك وتدليسك عن الشيعه

    • محمد سيف
      محمد سيف

      @ziad tarek عيفهم اخي هدول مو شاطرين غير بشتم والحكي الفاضي كل الناس خير وبركة

    • Bouabdallah Mohamed
      Bouabdallah Mohamed

      @شيخ.الليل. فنكوش كان الأجدر أن تقول له لا تكذب فكذبكم هو ما جعل الناس تتشبع فالمجتمع الذي فئة مشكلة جنسية لا يستطيع التفكير و الرقي للعلم أنا سني حقيقى ولست وهابي

التالى